استيراد و تصدير

الاستيراد و التصدير

نبذة عن سوق الاستيراد والتصدير في تركيا

نبذة عن سوق الاستيراد والتصدير في تركيا

شهد السوق التركي إنتعاشاً ملحوظاً على مدى السنوات الماضية في سوق الاستيراد والتصدير مما شجع المستثمرين من التجار والصناعيين على التوجه لإنشاء شركاتهم في تركيا سعياً وراء المشاركة في سوق ذو ربح وعوائد كبيرة، حيث تعد تركيا وجهة هامة للسلع المستوردة فى العديد من الدول الكبرى مثل ألمانيا وروسيا وإيطاليا وفرنسا والصين.

ومن الوجهات الرئيسية للصادرات التركية هي: ألمانيا، المملكة المتحدة، العراق، إيطاليا وفرنسا، حيث يتم تصدير العديد من المنتجات المختلفة مثل النفط المكرر، والسيارات، والحديد الخام، وقطع غيار المركبات والشاحنات كل عام.

وقد حققت صادرات تركيا في شهر تشرين من عام 2018 أعلى مستوى شهري في التاريخ التركى حيث أن قيمة الصادرات التركية بلغت في الشهر الماضي 15.732.000$ بنسبة ارتفاع تبلغ 13.1% في الفترة نفسها من عام 2017. كما أشارت السيدة (روهصار بيكجان) وزيرة التجارة التركية في مؤتمر صحفي عقد في ولاية أضنة جنوب البلاد.

وفي السياق ذاته، فقد أوضحت وزارة التجارة وهيئة الإحصاء التركيتين أن الصادرات التركية قد إرتفعت خلال شهر أيلول الماضي بنسبة 22.4% على أساس سنوي مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، حيث أن قيمة صادرات تركيا خلال شهر أيلول وصلت إلى 14.456.000.000$.

 تشكل الأرقام المذكورة قفزة هائلة عما كان عليه الوضع منذ حوالي 15 سنة مضت، ما يصب في مصلحة تحقيق الهدف الموضوع من قبل الحكومة التركية لعام 2023 ميلادي بأن تكون تركيا ضمن العشرة الأوائل اقتصادياً على مستوى العالم.

أمثلة على بعض السلع التي تقوم تركيا بتصديرها إلى الخارج

المعادن: النحاس, الحديد, الزئبق, المنغنيز.

مجال الزراعة والغذاء: القطن, التين, العنب, الزيتون, دقيق القمح, الشعير, الطماطم, التفاح، الخضروات.

في مجال الصناعة: صناعة المنسوجات, الزيوت الحيوانية والنباتية, المواد البلاستيكية, الأخشاب الخام ومنتجاتها, أدوات ومستلزمات المنزل بأنواعها, السكر, الأسمنت, الإطارات، قطع غيار السيارات.

الاتحاد الجمركي للسلع الصناعية

الاستيراد والتصدير في تركيا

منذ عام 1995، وقعت تركيا على اتفاقية الاتحاد الجمركي مع دول الاتحاد الأوروبي، ووفقا للاتفاقية يجب أن تكون المنتجات التركية مطابقة للمواصفات مع المقتنيات المشتركة بينها وبين الاتحاد الأوروبي وذلك ينطبق على السلع الصناعية والمنتجات الزراعية المُصنعة.

*تحتل تركيا الآن المرتبة السابعة في قائمة واردات الاتحاد الأوروبي. وفي المستقبل، هناك فرصة جيدة لتصبح تركيا عضواً في الاتحاد الأوروبي.

*يستورد الأتراك بشكل رئيسي السيارات والذهب والبترول المكرر والكيماويات والآلات وغيرها.

كما تعتبر تركيا أيضًا جزءًا من الشراكة الأورومتوسطية التي تسمى  يوروميد Euromed ،

والتي تهدف إلى تعزيز التكامل الاقتصادي في 16 دولة من منطقة البحر الأبيض المتوسط. لقد وقعت السلطات التركية العديد من معاهدات الإزدواج الضريبي حتى يتجنب المستثمرون الأجانب الإزدواج الضريبي.

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق